الإنشاء العربية

مثلاحتلف المرأة و الرجال

          إن الله خلق الذكر والأنثى من بني البشر وجعل كل منهما خصائص نفسية وعضوية تختلف في كل منهما عن الآخر، وذلك لكي يكمل بعضهما الآخر، وإن كانت الصفات في أصلها تتشابه ولكنها تختلف في الخصائص والممارسات، فمثلاً الحب والاحتياج إلى الآخر في كل منهما موجود . كل مخلوقات الله سواء الإنسان او حيوانات او النباتات يوجد كثير مميزة عندهم. كذلك الرجال و المراة يوجد كثيرة احتلف بينهم.

          أن الفورق الجسمية الرجل هم يوجد أضخم و أطول جسماً و خسن اللمس و الصوت و بطئ النمو و ملتحى و الشارب. والمرأة بعكس الرجل ، فهي غالباً معتدلة الجسم ، أجمل من الرجل جسماً و صوتاً و سريعة النمو ، و دقّات قلب المرأة أسرع من الرجل ، وغيرذلك.

          بجانب ذلك، فورق بين الرجل و المراة في النفسية هي يميل الرجل الى الرياضة و الصيد و الأعمال الحركية أكثر من المرأة ، و تميل المرأة الى الم و المؤانسة ، و الرجل يميل الى المبارزة و القتال ، الرجل اقوى في الاستدلال من المرأة و المرأة لا تقل عن الرجل مهارة في الآداب و الرسم و سائر المجالات التي ترتبط بالذوق و المشاعر و الرجل أقدر من المرأة على كتمان الاسرار و المرأة أرق من الرجل و أسرع منه الى البكاء و أحيانا الى الحلية.
          في الإسلام ايضا يوجد اختلف بين الرجل و المرأة وهي القوامة، قيادة أمر البيت، إذ لابد له من قائد، والرجل بطبيعته أقدر على القيادة، وقد قال سبحانه {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِم فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} (سورة النساء:34). وأخبر سبحانه وتعالى أن القوامة بسبب ما يتميز به الرجال على النساء مثل قوة الشخصية، والقدرة على تحمل المسؤوليات وبسبب الإنفاق، وقد قال بعض الفقهاء إذا لم ينفق الرجل فإنه يفقد القوامة. وكذلك المهر، فالذي يبذل المال في الزواج هو الرجل وليس المرأة، وكذلك الميراث يتساوى فيه الرجل والمرأة أحياناً، وذلك بحسب القرابة والحاجة، وذلك مثل الوالدين عند وجود الأولاد لكل منهما السدس، وكذلك الإخوة لأم يتساوون مع الأخوات لأم. فالرجال في حالات التعصيب كالإخوة والأخوات، والأبناء والبنات، والزوج والزوجة، تأخذ المرأة نصف الرجل؛ نظراً لالتزاماته المالية التي هي أكثر من التزامات المرأة.

          وفي الحلاصة القول، ان المساواة بين المرأة و الرجل في الكرامة و الإنسانية يستلزم المساواة بينهما في الحقوق الإنسانية و هذا ممّا لا شك فيه ، و أمّا أن يتشابها و يتساويا في جميع الحقوق التكاليف فلا ، لأن ذلك لا يمكن بسبب الفوارق الطبيعية المذكورة بين الرجل و المرأة  .

 

مثلالتعليم حق للجميع

يقرر الإسلام أن التعليم حق للجميع وأول آية نزلت من القران على رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقرأ باسم ربك الذي خلق )، ويأمر الإسلام في البحث العلمي واستكشاف مكنون السماوات والأرض واستثمارها لصالح الإنسان وكرامته، ويقول رسول الله عليه السلام ” طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”.

تعليم حق للجميع هو كل تعليم يطور معرفة و مهارات و قيم حقوق للجميع او للإنسان. أن التعليم مهمة لبناء ثقافة الإنسان وهو ايضا حق لكل فرد و كل هيئة في المجتمع. الحكومة لابدا أعد التعليم للجميع لكي تعزيز احترام حقوق كل الإنسان و الحريات الأساسية. كل وطنون وجب يتعلم لتقدم نفسه و أممه و أوطانه و غير ذلك.

وبجانب ذلك، أن التعليم حق للجميع لأن لتطور الكامل الشخصية الإنسان وإحساسه بكرامته.  المجتمع يوجد الحق للتعليم منذو الاطفال حتى الشيح لأن العلم مهمة جدا في هذا الدنيا. أن العلم مهمة لمجال السياسية، والإقتصادية، والإجتماعية في كل الدولة سوأ الدولة المتقدمة أو الدولة النامية أو الدولة المتخلفة.

اضافة ذلك،  حقوق التعليم تمكن جميع الأشخاص من المشاركة الفعالة في مجتمع حر. بيعطي حقوق التعليم لكل مجتمع يحصل المجتمع الذى العالم و كثير المعرفة لمحافظة على السلام.

وخلاصة القول، إن الذين لايعرفون حقوقهم هم أكثر تعرضا “لانتهاكها وينقصهم غالبا” اللغة والإطار المفاهيمي للدفاع عنها. ثمة إجماع متنامي في العالم على أن التربية من أجل وحول حقوق للجمع أمر جوهري يمكنه أن يساهم في بناء مجتمعات حرة و وعادلة ومسالمة. ويعرف تعليم حقوق للجمع أيضا “كاستراتيجيه فعالة لمنع انتهاكات حقوق للمجتمع.

 

Leave a comment

Liked it here?
Why not try sites on the blogroll...